Ini takhrij yang ana dapat dalam http://www.dorar.net/enc/hadith
اختلاف أمتي رحمة للناس
الراوي: - المحدث: السخاوي - المصدر: المقاصد الحسنة - لصفحة أو الرقم: 47
خلاصة حكم المحدث: زعم كثير من الأئمة أنه لا أصل له
اختلاف أمتي رحمة
الراوي: - المحدث: السيوطي - المصدر: تدريب الراوي - لصفحة أو الرقم: 2/167
خلاصة حكم المحدث: ضعيف
اختلاف أمتي رحمة
الراوي: - المحدث: ملا علي قاري - المصدر: الأسرار المرفوعة - لصفحة أو الرقم: 108
خلاصة حكم المحدث: قيل لا أصل له أو بأصله موضوع
اختلاف أمتي رحمة
الراوي: - المحدث: محمد جار الله الصعدي - المصدر: النوافح العطرة - لصفحة أو الرقم: 23
خلاصة حكم المحدث: ضعيف
اختلاف أمتي رحمة .
الراوي: - المحدث: الألباني - المصدر: بداية السول - لصفحة أو الرقم: 19
خلاصة حكم المحدث: لا سند له
اختلاف أمتي رحمة
الراوي: - المحدث: الألباني - المصدر: صفة الصلاة - لصفحة أو الرقم: 58
خلاصة حكم المحدث: باطل لا أصل له
Ini hujah yang mengatakan hadis ini tiada asalnya..dan banyak lagi dalil-dalil dalam kitab takhrij seperti disebutkan oleh imam ahmad dalam kitabnya al-risalah…tidak ana “paste” di sini…
خبر اختضبوا بالحناء فإنه يزيد في شبابكم وجمالكم ونكاحكم رواه أبو نعيم وفيه ضعيف وكذاب اختلاف أمتي رحمة زعم كثير من العلماء أنه لا أصل له وذكره كثير من أهل الفقه بدون سند كإمام الحرمين والحليمي وأسنده أخذنا فألك من فيك رواه أبو داود وفيه كثير بن عبد اله بن عمرو بن عوف وهو ضعيف )أسنى المطالب في أحاديث مختلفة المراتب المؤلف : الحوت، محمد بن درويش بن محمد الناشر :دار الكتب العلمية(
Hadis ini setengah ulama mengatakan nya masyhur dan ma’ruf … seperti dalam teks berikut..
اختلاف أمتي رحمة =زعم كثير من الأئمة أنه لا أصل له لكن ذكره الخطابي في غريب الحديث مستطردا وأشعر بأن له أصلا عنده وقال السيوطي أخرجه نصر المقدسي في الحجة والبيهقي في الرسالة الأشعرية بغير سند وأورده الحليمي والقاضي حسين وإمام الحرمين وغيرهم ولعله خرج في بعض كتب الحفاظ التي لم تصل إلينا والله أعلم
) الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة المعروف بالموضوعات الكبرى -نور الدين علي بن محمد بن سلطان المشهور بالملا علي القاري_ تحقيق محمد الصباغ(
الحديث الثالث والعشرون حديث اختلاف امتي رحمة رواه الشيخ نصر المقدسي في كتاب الحجة مرفوعا ورواه البيهقي في المدخل عن القاسم بن محمد قوله وعن يحيى بن سعيد نحوه وعن عمر بن عبد العزيز انه كان يقول ما سرني لو ان أصحاب محمد لم يختلفوا لانهم لو لم يختلفوا لم تكن رخصة ) اللآلئ المنثورة في الأحاديث المشهورة المعروف بـ ( التذكرة في الأحاديث المشتهرة )بدر الدين أبي عبد الله محمد بن عبد الله الزركشي(
وفيه أيضا عن عمر بن عبد العزيز أنه كان يقول : ما سرني لو أن أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم لم يختلفوا ، لأنهم لو لم يختلفوا لم تكن رخصة . وفيه أيضا عن يحيى بن سعيد أنه قال : أهل العلم أهل توسعة وما برح المفتون يختلفون فيحلل هذا ويحرم هذا فلا يعيب هذا على هذا ثم قال في المقاصد أيضا : قرأت بخط شيخنا ، يعني الحافظ ابن حجر ، أنه حديث مشهور على الألسنة وقد أورده ابن الحاجب في المختصر في مباحث القياس بلفظ : اختلاف أمتي رحمة للناس وكثر السؤال عنه وزعم الكثير من الأئمة أنه لا أصل له لكن ذكره الخطابي في غريب الحديث مستطردا فقال : اعترض هذا الحديث رجلان أحدهما ماجن والآخر ملحد وهما إسحاق الموصلي وعمرو بن بحر الجاحظ وقالا لو كان الاختلاف رحمة لكان الاتفاق عذابا ثم تشاغل الخطابي برد كلامهما ولم يشف في عزو الحديث لكنه أشعر بأنه له أصلا عنده ثم قال الخطابي والاختلاف في الدين ثلاثة أقسام : الأول في إثبات الصانع ووحدانيته وإنكاره كفر والثاني في صفاته ومشيئته وإنكارهما بدعة والثالث في أحكام الفروع المحتملة وجوها فهذا جعله الله رحمة وكرامة للعلماء وهو المراد بحديث اختلاف أمتي رحمة انتهى ) كشف الخفاء ومزيل الالباس عما اشتهر من الاحاديث على ألسنة الناس المؤلف : العجلوني،إسماعيل بن محمد الجراحي(
"اختلاف أمتي رحمة" . نصر المقدسي في الحجة والبيهقي في رسالة الأشعرية بغير سند وأورده الحليمي والقاضي حسين وإمام الحرمين وغيرهم ولعله خرج به في بعض كتب الحفاظ التي لم تصل إلينا3.
( كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال المؤلف : علاء الدين علي بن حسام الدين المتقي الهندي البرهان فوري (المتوفى : 975هـ) قال المناوي في الفيض "1/209": لم أقف له على سند صحيح وقال الحافظ العراقي: سنده ضعيف. ص.)
Ini berkaitan pendapat ulama yang mengatakan bahawa “hadis” ini hanya boleh dijadikan hujah khilaf dalam bab hukum……
فقال مالك : أما حمل الناس على الموطأ فلا سبيل إليه لأن الصحابة رضي الله تعالى عنهم افترقوا بعد موته صلى الله عليه وسلم في الأمصار فحدثوا فعند أهل كل مصر علم وقد قال صلى الله عليه وسلم اختلاف أمتي رحمة كالصريح في أن المراد الاختلاف في الأحكام كما نقله ابن الصلاح عن مالك من أنه قال في اختلاف أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم مخطئ ومصيب فعليك الاجتهاد قال وليس كما قال ناس فيه توسعة على الأمة بالاجتهاد إنما هو بالنسبة إلى المجتهد لقوله فعليك بالاجتهاد فالمجتهد مكلف بما أداه إليه اجتهاده فلا توسعة عليه في اختلافهم وإنما التوسعة على المقلد فقول الحديث اختلاف أمتي رحمة للناس أي لمقلديهم ومساق قول مالك مخطئ ومصيب إلخ إنما هو الرد على من قال من كان أهلا للاجتهاد له تقليد الصحابة دون غيرهم وفي العقائد لابن قدامة الحنبلي أن اختلاف الأئمة رحمة واتفاقهم حجة انتهى. فيض القديرالناشر : دار الكتب العلمية بيروت – لبنان الطبعة الاولى 1415 ه – 1994 م
{ ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا } كاليهود والنصارى اختلفوا في التوحيد والتنزيه وأحوال الآخرة على ما عرفت { من بعد ما جاءهم البينات } الآيات والحجج المبينة للحق الموجبة للاتفاق عليه والأظهر أن النهي فيه مخصوص بالتفرق في الأصول دون الفروع لقوله عليه الصلاة و السلام [ اختلاف أمتي رحمة ] ولقوله عليه الصلاة و السلام [ من اجتهد فأصاب فله أجران ومن أخطأ فله أجر واحد ] { وأولئك لهم عذاب عظيم } وعيد للذين تفرقوا وتهديد عل التشبه بهم (تفسير البيضاوى)
Apa yang ana jumpa dalam kitab – kitab tafsir dan sebagainya, hadis ini didatangkan tanpa sanad dan memang banyak ulamak mengatakan hadis ini daif, “la asla lah”, maudhu’, la yu’raf bih. Namun hadis ini masyhur dikalangan para ulama dalam menguatkan hujah dari segi perbalahan yang membawa kebaikan seperti dalam bab hukum dan khilaf para sahabat ..a’la kuli hal…والله أعلم